مهرجان وطني في المسجد القديم بدير البلح لاعلان الصلح في عائلة ابوسمره

0
333

عائلة ابوسمره 10151112_481904915270117_1898960793_nكتب هشام ساق الله – توجهت اليوم قبل صلاة العصر برفقة اخي وصديقي العزيز الاخ محمد جوده النحال ابوجوده لحضور حفل المصالحه والمصالحه في عائلة ابوسمره الكريمه في دير البلح على اث مقتل الشهيد مصعب موسى ابوسمره بالخطا على يد الشاب معالي محمد معالي ابوسمره قريبه اثناء عرس وسهرة شباب في دير البلح كانت يوم 6/3/2014 .

كم هو جميل التسامح العربي الاصيل والتنازل عن حق الدم ووحدة اطراف العائله الواحده والتنازل عن الحق الشرعي لله ونبذ الشيطان من ابناء العائله الواحده وان يتم هذا التنازل بحضور حشد كبير جدا مملئات المسجد عن اخره واضطر عدد كبير الى الوقوف على باب المسجد القديم في دير البلح بحضور عدد كبير من رجال الاصلاح والعلماء والشخصيات الوطنيه والقيادات السياسيه لعدد كبير من التنظيمات الفلسطينيه .

الصحيح ان عريف الحفل الشيخ جمال المغاري وهو زميلنا واستأذنا واخونا في الجامعه الاسلاميه بغزه وقاضي دير البلح الشرعي قد جعل من هذه المناسبه منبرا وطنيا يدعو فيه الى المصالحه الشعبيه بين اطراف الخلاف الفلسطيني الموجود ودعا الرئيس محمود عباس واسماعيل هنيه الى الاسراع بتحقيق المصالحه الفلسطينيه باسرع وقت وهذا مطلب شعبي ووطني ينبغي ان يتم تنفيذه باسرع السرعه العاجله .

وقد القيت مجموعه من الكلمات في الحفل كان اولها كلمة للوزير يوسف الغريز وزير الاشغال العامه في حكومة غزه نيابة عن السيد اسماعيل هينه حيا فيها موقف عائلة ابوسمره المناضله التي ضربت المثل في رباطة جاشها وحسن تعقل كبارها وعقلائها بعد راية الصلح بين افراد العائله الواحده على القتل الخطا الذي حدث بداخلها داعيا الى الاقتداء بهذه العائله المناضله .

والقى الشيخ الدكتور يوسف سلامه وزير الاوقاف الفلسطينيه الاسبق وخطيب المسجد الاقصى الذي حيا فيها عائلة ابوسمره الكرام بتسامحهم وتنازلهم عن حقهم الشرعي ووحدة اطراف العائله التي حدث فيها القتل والتي تترابط بالنسب والارحام فيما بينهم ودعا الى وحدة شعبنا الفلسطيني وانهاء الانقسام من اجل التصدي لهجمات المستوطنين وقادتهم للمسجد الاقصى الذي يرزخ تحت الاحتلال الصهيوني .

والقى الدكتور ماهر الحولي كلمة عن اهالي دير البلح الذي حيا فيها موقف عائلة ابوسمره واهالي دير البلح الذين وضعوا المثل الحي بالتنازل عن حقهم في سبيل وحدة شعبنا الفلسطيني والاسراع بتحقيق المصالحه بينهم رغم انه لم يمضى سوى 15 يوم على الحادث وشكر فيها عائلة ابوسمره على هذا التسامح العربي الاصيل .

والقى الشيخ حسن اللحام مفتي غزه الشرعي كلمه تحدث فيه عن فضل التنازل عن الحق والتسامح في الدم وبشر والد الشهيد المقتول مصعب بانه لن يتعرض للنار يوم القيامه وعدد كثير من الصفات والسجايا المتسامحين وفضلهم يوم القيامه وبشره بالجنه ودعا فيها الشاب معالي الي الصيام شهرين متتابعين لكي يكمل حكم القتل الخطا في الشرع .

ثم القى الشيخ الدكتور سالم سلامه عضو المجلس التشريعي ورئيس علماء فلسطين في قطاع غزه داعيا الى تحقيق المصالحه بين العائلات وبين فضل التسامح وكظم الغيظ وروى عدد من الاحاديث والايات القرانيه التي تستعرض التنازل عن الحق الشرعي والتسامح ومكانتهم في الدنيا والاخره .

ثم قام الدكتور ابراهيم ابوسمره ولي الدم عن فرع عمر في عائلة ابوسمره الذي اعلن على الملء تسامح والد الشهيد مصعب وتنازلهم عن حقهم الشرعي وبقي حق الحكومه العامه يجب ان ياخذ مجراه ووجه الميكرفون الى والد الشهيد الذي قال انه يستعوض الله في ابنه المقتول وانه مسامح بحقه لله وللرسول .

ورد عليه المناضل الاسير المحرر محمود ابوسمره نيابه عن فرع معالي بعائلة ابوسمره الذي شكر فيه ابناء عمومتهم على تسامحهم العربي الاصيل والذي يدل على كرمهم واعطائهم مثلا حيا لكل العائلات في دير البلح ولكل عائلات قطاع غزه وشكر رجال الاصلاح والعلماء والوجهاء والحضور الذين تجشموا العناء بالحضور الى مسجد دير البلح القديم من اجل مشاركتنا بعودة راية الصلح بين افراد عائلة ابوسمره المناضله .

واثناء الكلمات التي تم القائها استدرت يمينا وشمالا واذ بي ارى الدموع تنهمر مني ومن كل الحضور حولي وحاله من الشد الوجداني والروح الوحدويه التي سادت الحضور الذي صفق عدة مرات وحيا فيها هذا الموقف المشرف لعائلة ابوسمره بكل اطرافها ووهذا المثل الوطني والعربي الاصيل فيالتسامح والذي ينبغي ان يتم تعميمه على جميع عائلات فلسطين من اجل ان تتحقق المصالحه الوطنيه الكبرى وانهاء الانقسام .

حضور كبير ومهيب لقيادات اسلاميه ووطنيه وعائلات من كل ارجاء قطاع غزه اسماء اعرفها واسماء لا اعرفها بالاسم ولكني اعرفها بالشكل وحضور واضح ولافت لقيادات من حركة فتح اعرف منهم الكثير منهم صديق العزيز احمد ابوسيف عضو الهيئه القياديه السابق والاخ الكبير ابراهيم ابوالنجا امين سر الهيئه القياديه العليا وعضو المجلس الثوري والاخ تيسير البرديني مفوض الاسرى واللجنه الاجتماعيه والاخ المناضل الصديق فضل عرندس عضو الهيئه القياديه العليا والاخ كمال الصوري وحسام العلول واخرين كثير من جميع ارجاء قطاع غزه .

الشاب معالي محمد معالي ابوسمره الذي قام بالقتل الخطا هو شاب مناضل ونشيط في التضامن مع الاسرى والمحررين وعضو باللجنه الاسرى في حركة فتح ويقوم بالتصوير الدائم وله نشاط لافت وهو ابن المناضل محمد ابوسمره ابومعالي الذي تم اطلاق سراحه في صفقة الاسرى عام 1985 وهو من نشطاء المجتمع المدني .

وعائلة ابوسمره عائلة كريمه مناضله لها عدد كبير من ابنائها الاسرى المحررين والشهداء والمناضلين الابطال لعل اهمهم المناضل محمود ابوسمره ابواسامه والمناضل يحيى ابوسمره والمناضل محمد ابوسمره ابومعالي واخرين كثير وفيهم عدد من رجالات المجتمع الفلسطيني تواجدوا جميعا وكانوا باستقبال الحضور على باب المسجد يتقدمهم المهندس يونس ابوسمره المدير الاقليمي لشركة جوال في قطاع غزه .

سبق ان كتبت مقالين ذكرت فيه الشاب معالي ابوسمره يوم عرسه وعن نشاطه في مفوضية الاسرى في حركة فتح .

http://hskalla.wordpress.com/2012/07/06/مبروك-للعريس-المصور-الصحافي-معالي-محم/
http://hskalla.wordpress.com/2014/01/08/نقطة-مضيئة-وجميله-هي-مفوضية-الاسرى-في-ح/