المطلوب ليس تحديد المهور وانما تخفيف مصاريف الزواج

0
375

زواجكتب هشام ساق الله – تسري في قطاع غزه شائعه وهي كاذبه ان هناك تحديد للمهور في المحكمه الشرعيه ويتحدثوا عن تسعيره للعروس المتعلمه التي تعمل او التي لاتعمل وهناك تفاصيل للاسعار وهذا الامر ليس صحيح وانما هي امنيه يتمناها الشباب والفتيات ليس بتحديد المهور وانما بتخفيف اجراءات الزواج المكلفه .

كيف يتم الحديث عن تحديد المهور ولم يتحدث عن هذا الامر رسول الله صلوات الله عليه وسلامه ولا الخلفاء الرشيدين من بعده ونورد لكم هذا الحوار بين امراه وامير المؤمنين عمر ابن الخطاب (رضي الله عنه ) عندما اراد عمر بن الخطاب ان يحدد المهور عندما بالغ فيه الناس في عهده تيسيرا لامور الزواج ….قامت امرأة وقالت يا عمر: لما تحدد ما لم يحدده الله ورسوله ..ألم تسمع قوله تعالي (و ان اتيت احداهن قنطارا) ..فقال عمر ..أخطأ عمر وأصابت المرأة ..

وقد نفي الشيخ الدكتور سالم سلامة النائب في المجلس التشريعي في قطاع غزة نفياً قاطعاً أن يكون المجلس قد ناقش قضية تحديد المهور في قطاع غزة وهذا ينفي مايتم تناقله في المجالس والدواوين والجلسات الخاصه .

اعجبتني سابقا خطوه قامت فيها احدى الدول العربيه للتخفيف من الزواج حيث حددت مبلغ معين من المال كحد اقصى للاعفاء من ضريبه تدفع على مهر العروس واكثر من هذا المبلغ يتم فرض عليه ضريبه بنسبه معينه من اجل ان يتم تحديد المهور والمغالاه فيها .

انا اقول ان مانحتاجه هو تخفيف اجراءات الزواج على العريس أي كان غني او فقير فتكاليف الزواج في غزه اصبحت اليوم بهرجتها كثيره وهذا مايرفع المهور وتكاليف الزواج وعزوف الشباب عن الاقدام عليه في هذه الظروف الصعبه .

المهر يدفعه العريس أي كان سواء عالي او قليل وبالنهايه تاتي العروس فوق كل مايدفعه وهذا هو المطلوب فلو كان مهر العروس 5000 دينار اردني فانها غالبا ما ستشتري ذهب بمبلغ كبير وستاتي بملابس للصيف والشتاء وهدايا للعرس واشياء مختلفه تستخدمها وان كان مهرها متدني ستاتي بملابس واغراض وهدايا للعريس وهي فوق كل هذا ستاتي ويتمتع العريس بها ويفرح وتفرح طوال العمر انشاء الله .

في الانتفاضه الفلسطينيه الاولى كان هناك توجه شعبي بان يتم التخفيف من مصاريف الزواج والغاء الكثير من المظاهر الغير ضرورية وهي التي تشكل العبىء الكبير مثل صالة العرس وسهرة الشباب وحنة العروس وسعر البدله البيضه والكوفير والغداء الكبير الموسع وذبح العجول واشياء كثيره من مظاهر البزخ والمصروف الزياده .

اذا ما احسبت مصاريف العرس بعيدا عن المهر الذي هو هديه للعروسه يتم الاتفاق بين اهل العريس واهل العروس عليه وسواء كان كثير او قليل فهو بالنهايه شرط شرعي ينبغي دفعه ولكن يجب ان نقوم بحساب باقي المصاريف التي تاتي بعد ذلك .

مصاريف الخطبه وحفلة الخطبه واصبح هناك من يغالي ويقوم بعملها في صاله ويدفع مبالغ كبيره اضافه الى بدلة العروس في الخطبه وهناك من يقوم بعزيمه لاهل العروس بمطعم او بالبيت ودفع مبالغ كبيره ثم ياتي الى سهرة الشباب لعدة ايام والفراقيع والصواريخ والفرقه الموسيقيه والمطرب الفلاني او العلتاني ثم صالة العرس في فندق كبير وصاله خاصه ثم فدعوس يوم العرس وقبله بيوم ببعض الاحيان والفيديو والتصوير والجاتوا 5 طوابق وان يذهب مع العروس خواتها وصديقاتها للكوفير واشياء كثيره اصبحت بهرجة الزواج هي المكلفه .

حين تزوجت بداية السلطه الفلسطينيه دفعت مهر مثل ما يدفع الشباب في حينه ويوم احتجت الى مال من اجل شراء بيتي باعت زوجتي ذهبها واصبح قيمته في ايامنا هذه مبلغ كبير استخدمته في احل ازمتي الماليه والمهر دائما هو مال للزوج والزوجه ممكن ان يستعينوا فيه على نوائب الحياه والدنيا .