ارمه يوميه في المواصلات بمحيط الجامعات بمدينة غزه

0
312


كتب هشام ساق الله – كل يوم وطوال دوام الجامعات الازهر والاسلاميه والاقصى بمدينة غزه تجد مجموعه كبيره من الشباب والصبايا يتوقفون الى جانب الطريق ينتظرون سياره تمره ليعودوا الى بيوتهم بعد تعب يوم دراسي يستمر وقوفهم مدة طويله وبالنهايه جزء منهم يضطر الى العوده ماشيا او مغادرة المنطقه ليتمكن من الوصول الى بيته من مكان اخر .

القصه بدات حين تم تحديد اجرة الراكب للوصول الى شارع الجلاء وهو شارع طويل ممتد يسكن بمحيطه عئرات الاف المواطنين ممن يسكنون منطقة الشيخ رضوان وعباد الرحمن وماحولها من احياء سكنيه وهي بالمناسبه مناطق مكتظه بالسكان و اجر الراكب من مربع الجامعة لنهاية شارع الجلاء او بدايته شيكل واحد .

يرفض معظم السائقين ان يحملوا طلاب وطالبات الجامعات لشارع الجلاء بسبب هذا الشيكل وهذا مايضطر الطلاب الى الانتظار طويلا من اجل ان يجدوا من يوصلهم الى محيط هذا الشارع بشكيل واحد ويضطر الشرطه الى ايقاف السيارات والزام السائقين بحمل الطلاب الى شارع الجلاء مقابل حجز رخصهم او تعهد من السائق بنقل هؤلاء الطلاب .

السؤال الذي اساله هل يمكن ان يتم التعاقد مع باصات خاصه لإيصال هؤلاء الطلاب الى شارع الجلاء تنطلق كل ساعه من امام مربع الجامعات مثلا لتمكين سكان تلك المناطق بالعوده السريعه والمريحه لبيوتهم بدون عناء لماذا لايتم عقد اجتماع للثلاثة جامعات لحل هذه المشكله اليوميه التي يعاني منها الطلاب كل يوم .

يتم زيادة الرسوم الجامعيه للطلاب ولا احد يتحدث ويتم زيادة اسعار الكتب وكل المستلزمات الجامعيه ويرفض الطلاب زيادة شيكل واحد لكي تصبح التعرفه 2 شيكل لنهاية شارع الجلاء فهذا شيء غير مقبول يتطلب ان يتم مراعاة متطلبات السائقين وارتفاع اسعار الوقود وقطع الغيار والضرائب التي يدفعها السائقين لحكومة غزه .

يتوجب ايضا على الجامعات ان تفكر بنظام مواصلات متكامل لطلابها بكافة المراحل ولمختلف المناطق السكانيه يتوجب على الجامعات ان تزيد مبلغ من المال على ثمن كل ساعه جامعيه مقابل ايصال الطلاب الى اماكن سكنهم وان تقوم الجامعه بدورها بدعم هؤلاء الطلاب بهذا النظام ويتطلب ان يتم منح كل طالب بطاقه تخوله بالركوب بتلك المواصلات الجامعيه المتعاقد معها لتسهيل دراسته .

مئات الباصات تمر كل يوم بالقرب منمحيط الجامعات الثلاثه تنزل طلاب وتحمل اخرين في كل ساعه يعملون على مدار اليوم الدراسي اضافه الى باصات نصف نقل وسيارات اجره بمختلف الانوع تقف وتحمل فموقف الجامعه باتجاه الجنوب او الشمال هو من انشط المواقف في مدينة غزه يتوجب ان يتم تنظيم العمليه حتى يتم توفير وقت هؤلاء الطلاب وتتحمل الجامعة جزء من مسؤولياتها وتساهم بمساعدة الطلاب الفقراء .

لابد من تنسيق ودراسه لهذه المشكلة بين إطراف العلاقة بالجامعات الثلاثة المتواجدة بالمنطقه وان يتم حل ازمة شارع الجلاء مع وزارة المواصلات والشرطه وكل الاطراف الاخرى حتى لا يضطر الطلاب الى المشيء حتى بداية شارع الجلاء لكي يتمكنوا من الركوب بسهوله ولا يتجمهر هؤلاء الشباب على جانبي الطريق ويعيقوا المواصلات ويحدثوا حاله من الزحام الشديد .