انتشار مرض ابو داج في مدارس وكالة الغوث بمخيم رفح

0
467

ابوداجكتب هشام ساق الله – اخبرتني والدة طفل يدرس في مدرسة تابعه لوكالة الغوث عن اصابة ابنها البالغ من العمر 11 سنه أي انه بالصف السادس الابتدائي بمرض ابوداج وانتفخت خدوده ورقبته معا وظنت بالبدايه انه مرض اللوز وتذكرت انا قديما هذا المرض وكيف كانوا يكتبوا على خد الطفل زمان اية الكرسي الذي تشفي من هذا المرض وكانت تكتب بقلم كوبيه باللون الازرق .

ياه رجعتني هذه الاخت خمسه واربعين عاما مضت وانا بالصف الاول الابتدائي حين كان عدد من اطفال مدرستي مكتوب على خدودهم ولم نعد نرى هذه الظاهره في ايامنا هذه ابدا وكان المرض مات وانقطع ولم يعد احد يتحدث عنه وعاد من جديد ليظهر في مخيم رفح ولا اعلم ان كان متكرر في مناطق اخرى او لا .

اكدت لي والدة الطفل ان ابنها اصيب بهذا المرض قبل يومين وانه جرى عدوته بداخل الصف حيث ان نصف عدد الصف تقريبا اصيبوا بهذا المرض المعدي ولم يتم عزل الاطفال المصابين بهذا المرض من قبل ادارة المدرسه ووكالة الغوث .

قامت الوالده بسبب الاجازه الاسبوعيه لوكالة الغوث بعرضه على طبيب صيدلي الذي ابلغها انه مصاب بمرض ابوداج حسبما يتعرف بفلسطين وبقطاع غزه واسمه العلمي والطبي النكاف، (باللاتينية: Mumps) وابلغ والدة الطفل بضروة ان تقوم باعطائه 10 ابر بشكل منتظم وبواقع كل يوم ابره وقام الطبيب الصيدلي باعطاءه الابره الاولى .

والدة هذا الطفل استغربت حين بحثت على شبكة الانترنت وتعرفت على نوع المرض من عدم قيام وكالة الغوث بعدم عزل الطلاب المصابين في هذا المرض وعدم متابعة الامر بشكل جدي حتى يصل الامر الى اصابة مايقارب نصف الفصل في مثل هذا المرض وطوال الاسبوع الماضي وعدم ابلاغ ادارة المدرسه للادارة التعليميه عن اصابة عدد كبير من الطلاب بمثل هذا المرض .

وطالبتني بان اثير الموضوع على وسائل الاعلام وان اكتب عنه وقمت على الفور بالبحث عن المرض على شبكة الانترنت حيث هناك معلومات كثيره وخطيره عن هذا المرض وخاصه مضاعفاته الطبيه .

النكاف، (باللاتينية: Mumps)، هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة اشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسية العلوية.

أعراض غير محددة من حمى خفيفة، آلام الصداع العضلات، (ألم عضلي)، خفض الشهية، والشعور بالضيق تحدث خلال ال 48 ساعة الأولى من الإصابة النكاف. تورم الغدة النكفية هو الصفة المميزة للنكاف وتظهر في اليوم الثالث من المرض. أشار إلى الأذن الألم قد تحدث أيضا. تورم الغدة النكفية قد يصل إلى 10 أيام، والكبار عموما أسوأ في الأعراض من الأطفال. حوالي 95٪ من الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض النكاف سيكون لديهم التهاب في الغدة النكافية.

ومن المثير للاهتمام حوالي 15٪ -20٪ من حالات النكاف ليس لديهم أعراض مرضية للإصابة، و 50٪ من المرضى لديهم أعراض غير محددة للجهاز التنفسي. الكبار هم أكثر احتمالا للتعرض لمثل هذه الحالة تحت الإكلينيكي أو الجهاز التنفسي فقط، بينما الأطفال من الأعراض بين 2-9 سنوات من العمر هم أكثر عرضة للعرض الكلاسيكي للنكاف مع تورم الغدة النكفية.

هناك أربعة مضاعفات خطيرة للنكاف: التهاب السحايا (التهاب في السائل الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي)، والتهاب الدماغ (عدوى تصيب الدماغ)، والصمم، والتهاب الخصية (التهاب في الخصية / الخصيتين).

المضاعفات

1- التهاب السحايا: أكثر من 50٪ من المرضى الذين يعانون من النكاف يكون لديهم التهاب السحايا، والتي قد تحدث خلال أي فترة من المرض. عموما المرضى تتماثل للشفاء التام من دون آثار جانبية دائمة.

2- التهاب الدماغ: حتى عام 1960 م، كان النكاف هو السبب الرئيسي لالتهاب الدماغ الفيروسي المؤكدة في الولايات المتحدة. ومنذ إدخال الناجح لبرنامج التطعيم، وقد انخفضت نسبة انتشار التهاب الدماغ بسبب النكاف إلى 0.5٪. لحسن الحظ، فإن معظم المصابين يشفون تماما من دون آثار جانبية دائمة.

3- فقدان السمع

4- التهاب الخصية

ينتشر عن طريق السعال والعطاس، وعند اقتسام الطعام أو الشراب مع شخص مصاب بالتلوث.

ومصدر العدوى الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب والغدد اللعابية التي تستقر وتتمدد في هذه الغدد وتتكاثر فيها وتتسبب في التهابها وتورمها وطريقة العدوى مباشرة بواسطة الرذاذ ،و غير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات.

مدة الحضانة من سبعة عشر إلى تسعة عشر يوماً قدرة النكاف على العدوى مشابهة للإنفلونزا والحصبة الألمانية، وأقل من الحصبة أو جدري الماء. يكون المصاب به معديا قبل 3 أيام (تقريبا) من ظهور الأعراض وتستمر قدرته على العدوى إلى حوالي 4 أيامِ بعد ظهورها، وذلك بالرغم من أن الفيروس يمكن أن يوجد في اللعاب قبل 7 أيام من بداية الأعراض ويستمر بالتواجد باللعاب إلى 9 أيام بعد بداية الأعراض يتضاعف الفيروس في البلعوم الأنفي والعقد اللمفاوية لدى الشخص المصاب. العدوى تتم عن طريق حمل الهواء للفيروسات أو من خلال الاتصال المباشر بلعاب المصاب.وعن طريق السعال والعطاس .

أسماؤه في اللهجات العربية يسمى في الكويت والإمارات خَاز بَاز، وفي مصر أبو الكفوف أو أبو اللوكيم ويسمى في بعض الدول العربية أبو كعاب أو أبو كعب كما يسمى في بعض مناطق فلسطين أبو داج أو أبو دغيم ويسمى باليمن صنجار أو رؤطين أو باقرنقاح وفي السودان أبوعديلات وفي الجزائر أبوشوفان وفي تونس “القلقوم” وكذلك “بوغبة” .