أي ردود هذه التي تنتظرها فتح وحماس من بعضهما البعض

0
180

فلسطين تجمعناكتب هشام ساق الله – النغمه الجديده التي يرددها قادة حركتي فتح وحماس انهما ينتظرا رد كل منهما على بعضهم البعض وتساءلت انا وغيري من ابناء شعبنا أي رد هذا الذي يريدونه مكتوب ومعتمد وكل واحد منهما يزايد على الاخر بهذا الرد .

الرد المنتظر يمكن ان يكون من المعلمين الي يقودوا الجميع انهم موافقين على هذه المصالحه او شهادة حسن سير وسلوك او اعتراف كل طرف من الاطراف كما يطلب المخاتير والمحكمين الشرعيين بكفيل وموافقه على تحقيق المصالحه وتنفيذها وتطبيقها خلال الفتره المنتظره .

المصالحه لا تحتاج الى ردود في الكلام او مكتبوه فهي تحتاج فقط الى نوايا صادقه وتنازل كل طرف من الاطراف لشعبه والمضي بخطوات عمليه في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في اتفاقيات القاهره والدوحه والبدء بوضع خارطة طريق مجدوله بأوقات زمنيه محدده تنتهي باجراء انتخابات تشريعيه ورئاسيه .

القضيه لا يوجد فيها غالب او مغلوب ولا مكاسب يتم تحقيقها على وسائل الاعلام من اجل كسب مواقف وتاجيل الامر من يوم ليوم بانتظار ان يتم لقاء هنا او هناك كفى تلاعب بالكلمات وانتظار ردود نريد ان تتحقق المصالحه الفلسطينيه وانهاء الانقسام وطوي هذه الصفحه السوداء في تاريخ شعبنا .

نريد نحن الشعب الفلسطيني ان تنتهي ازماتنا والتي سببها فقط هو الانقسام الفلسطيني الداخلي نريد ان تنتهي مشكلة الكهرباء وتتظافر الجهود من اجل انهاء هذه القضيه التي تؤرق كل شعبنا نريد ان تحل مشكلة المعابر ونستطيع السفر بحريه وباي وقت نريد ونريد ان تنتهي قضايا عالقه مثل قضية الرواتب المقطوعه وقضية تفريغات 2005 وشهداء 2008-2009 واشياء كثيره نحلم بانتهائها مع تحقيق المصالحه .

معقول الردود المنتظره تتحدث عن تفكيك معادلات ننويه او اسئله رياضيه معقده او أي شيء الردود المنتظره يجب ان تكون ردود عمليه تنفذ ماجاء بالاتفاقات وتطلق سراح المعتقلين السياسيين المعتقلين لدى الجهتين وانهاء الاستدعاءات والاعتقالات والسماح للصحف الفلسطينيه والمجلات بالتوزيع في الضفه والقطاع واعطاء مساحه كبيره من الحريات للعمل التنظيمي والسياسي .

الردود التي ننتظرها من الجهتين ان يعلنا انتهاء الانقسام والى الابد وانه لاشروط لاي طرف على الاخر واننا فتحنا صفحة جديده في التعامل الوطني بيننا لنتوحد ونتفرغ لحماية المسجد الاقصى والمقدسات الاسلاميه لنقف الى جانب الاسرى المعتقلين في سجون الاحتلال وتحريرهما لنتفق من اجل اعلاء سقفنا الفلسطيني وزيادة مطالبنا في العوده وتقرير المصير وحماية اللاجئين في المخيمات في سوريا ولبنان وغيرها من الدول العربيه .

وقال نائب رئيس حكومة غزه المهندس زياد الظاظا وذكر أن حماس أبلغت وفد حركة فتح الذي زار قطاع غزة مؤخرا، الاستعداد الكامل للمضي في ملف المصالحة عبر تشكيل لجان مشتركة تدرس وتنظر بتفاصيل الإجراءات التنفيذية للمصالحة حتى يتم تحصينها.

وأوضح أنهم بانتظار رد الرئيس محمود عباس على تشكيل هذه الجان.

وقال فايز ابو عيطة الناطق الرسمي باسم حركة فتح في غزة ان حركته تنتظر رد حركة حماس على الطلبات التي قدمها عزام الاحمد لـ”موسى ابو مرزوق” نظيره في ملف المصالحة في حركة حماس .

وقال ابو عيطة في تصريحات لدنيا الوطن أن الأحمد طلب من ابو مرزوق موافقة رسمية من حركة حماس على اصدار الرئيس لمرسومين بتحديد موعد الانتخابات والموافقة على تشكيل حكومة الكفاءات .

واضاف ابو عيطة أن أبو مرزوق وعد الأحمد بالرد على الطلب الفتحاوي خلال فترة وجيزة موضحاً أنه لم يصل حركة فتح رداً حتى اللحظة بخصوص المقترحات .